متخصصون في تصنيع كيماويات صناعة البناء

مانع التسرب المسطّح

في العديد من المشاريع، تُستخدم موانع التسرب للوقاية من دخول الماء والرطوبة من خارج الهيكل إلى داخله. في هذا النوع من الهياكل، مثل المسابح أو الخزانات الخاصة بمعالجة المياه، لا يوجد ماء أو سوائل داخل الهيكل الخرساني، بل تكون عادة أماكن لحفظ منتجات مثل الدقيق والقمح، حيث تتعرض المنتجات للتلف والفساد في حال ملامستها للرطوبة. بالنسبة لفواصل التمدد في هذه الهياكل الخرسانية، والتي تُعرف بفواصل الصب، فإن استخدام موانع التسرب المسطحة يُعدّ خيارًا مناسبًا، ولعدم وجود أي تمدد أو تقلص في الهيكل، سيكون لها أداء مناسب في احتواء الرطوبة النافذة من الفواصل في حالة الضغط السلبي. تُنتَج موانع التسرب المسطحة للجدران مسنّنةً الطرفين، وتحمل في كلا طرفيها حواف أكثر عرضًا يتم توصيل مشبك مانع التسرب بها. تُستخدم موانع التسرب المسطحة للجدران عمومًا في فواصل الصب ومواضع وقف الصب للخرسانة، ونظرًا إلى شكلها الهندسي والمسننات المصمّمة لها، تمنع نفوذ الماء والسوائل من فواصل الصب ومواضع وقف الخرسانة. يتم إنتاج موانع التسرب المسطحة للجدران عمومًا في أعراض 15، و17، و20، و22، و30، و32، و40 سم وبسماكات تبلغ 2 إلى 6 ملم. بشكل عام، في الهياكل التي لا يوجد بها تقلص أو تمدد، يُعدّ استخدام موانع التسرب المسطحة للجدران خيارًا مناسبًا. حسب رغبة صاحب العمل، يمكن تثقيب حواف مانع التسرب طولًا من أجل نصب وتثبيت شريط مانع التسرب في الهيكل الخرساني المسلح من خلال الأسلاك المجدولة. وبالإمكان إنتاج موانع التسرب المسطحة للجدران في نِسَب استطالة (Elongation) مختلفة نظرًا إلى نوع الهيكل.

مانع التسرب المسطح للأرضيات

لا يمكن تنفيذ أرضيات الهياكل الخرسانية الواسعة على نحو متكامل وصب الخرسانة بشكل واسع، وبطبيعة الحال، في حالة صب الخرسانة بشكل متكامل، تتعرض الخرسانة للضعف في الهيكل. يتم عادة بناء قوالب صب الخرسانة بالنسبة للأسطح الواسعة، في مقاطع أصغر. يؤدي هذا الأسلوب إلى حدوث فواصل صب في الهيكل الخرساني تُعتبر نقطة ضعف كبيرة في الهياكل التي تقع بجوار الماء وغيره من السوائل وخاصةً الضغوط السلبية للماء، ويؤدي ذلك إلى نفوذ السوائل من خارج الهيكل إلى داخله خلال فترة تشغيل المشروع. لهذا الغرض، تم تصميم وإنتاج موانع تسرب خاصة من أجل استخدامها في فواصل الصب الخاصة بأرضيات الهياكل الخرسانية. في الأرضيات الخرسانية بفواصل الصب، تُستخدم موانع تسرب مسطحة للأرضيات أو موانع تسرب مركبة على الأرضيات. يتم إنتاج موانع التسرب المسطحة للأرضيات مسننةً من طرف وملساء من طرف آخر، ولها مسننات أكثر عرضًا وطولًا مقارنة بغيرها من موانع التسرب من النوع المخصص للجدران. لموانع التسرب المسطحة للأرضيات، مسننات أصلية بارتفاع أطول، ويتغير عدد المسننات بالنظر إلى عرض موانع التسرب. بالإضافة إلى ذلك، يوجد فيما بين المسننات، أخاديد تمنع مرور وتجمع الماء من مساحة التوصيل بين مانع التسرب والخرسانة. وتُستخدم موانع التسرب المسطحة للأرضيات عمومًا من أجل منع نفاذية فواصل الصب للأرضيات، وتوضع حوافها الملساء في أرضية الهيكل، وتواجه المسننات للأعلى. تُنتَج موانع التسرب المسطحة للأرضيات عمومًا في عرضَي 24 و30 سم وسماكات تتراوح بين 3 و4 ملم. نظرًا إلى نوع الهيكل والضغوط المسلطة، يمكن إنتاج موانع التسرب المسطحة للأرضيات في نِسَب استطالة (Elongation) مختلفة. يُسمّى هذا النوع من موانع التسرب اصطلاحًا بموانع التسرب المركبة على الأرضيات.

مانع التسرب المثقوب

تتعرض العديد من الهياكل الخرسانية، وخاصة الهياكل المائية التي تكون عرضة للضغوط الهيدروستاتيكية للماء وغيره من السوائل، للتقلص والتمدد في الهيكل. ومن شأن التقلص والتمدد هذين أن يكون السبب فيهما هو الضغوط الهيدروستاتيكية للسوائل أو انخفاض أو ازدياد درجات حرارة السوائل داخل الهيكل أو عوامل أخرى. في هذا النوع من الهياكل وبالنسبة لمواضع وقف صب الخرسانة، تحتّم الضرورة استخدام نوع من موانع التسرب يقاوم بما فيه الكفاية إزاء الإجهادات المسلطة. موانع التسرب من النوع المثقوب تأخذ بالحسبان هذه الضرورة بصورة جيدة. يتم إنتاج موانع التسرب المثقوبة للجدران مسننةً من الطرفين، ولها حواف أكثر عرضًا لكي يتم توصيل مشبك مانع التسرب بها. تحمل أشرطة منع التسرب مسننات طولية تشكّل، بعد استقرارها في الخرسانة، مانعًا أمام حركة الماء عبر سطح الملامسة بين مانع التسرب والخرسانة. هناك في مركز الجزء العرضي لمانع التسرب المثقوب للجدران، ثقب تم توسيعه بامتداد طول مانع التسرب، ويتولى مهمة احتواء الإجهادات الإنشائية على أثر التقلص والتمدد. تُنتَج موانع التسرب المثقوبة للجدران عمومًا بالنسبة لفواصل التقلص والجدران المثقوبة، في أعراض 15، و17، و20، و22، و30، و32، و40 سم وسماكات تتراوح بين 2 و6 ملم. مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجات أصحاب العمل، يمكن إنتاج موانع التسرب على امتداد الطول وبشكل مثقوب، لكي تتسنى إمكانية نصب وتثبيت مانع التسرب في الهيكل الفولاذي بواسطة الأسلاك المجدولة. وبالإمكان إنتاج موانع التسرب المثقوبة للجدران بنِسَب استطالة (Elongation) مختلفة حسب نوع المشروع.

مانع التسرب المثقوب للأرضيات

من أجل صب الخرسانة في الهياكل المائية الواسعة، لا يمكن صب الخرسانة على الأرضيات بشكل متكامل ودون الأخذ بعين الاعتبار، فواصل التمدد. في حال صب الخرسانة في الأرضيات الواسعة دون ملاحظة الفواصل، يحتمل حدوث تشققات وفواصل على أثر القوى المسلطة في أثناء تنفيذ الخرسانة وتصلبها وحتى في فترة تشغيلها. لهذا الغرض، يجب عمل قوالب الخرسانة وصبها في الأرضيات في أبعاد أصغر، مثل 3×1 أو 2×1 أو بأبعاد أخرى. ونتيجةً لصب الخرسانة هذا، تظهر فواصل صب وتمدد تُعدّ أفضل طريق لخروج الماء وغيره من السوائل إلى الخارج أو لنفوذ الماء والرطوبة من خارج الهيكل إلى داخله. ولذلك، تم تصميم وإنتاج مانع تسرب خاص يُسمّى بمانع التسرب المثقوب للأرضيات، وهو مخصص لاستخدامه في فواصل الصب للأرضيات. تُنتَج موانع التسرب المثقوبة للأرضيات، مسننةً في طرف واحد، وملساء في طرف آخر، ولها مسننات أكثر عرضًا وطولًا مقارنة بموانع التسرب الخاصة بالجدران. تحمل موانع التسرب المثقوبة للأرضيات عدة مسننات ذات ارتفاع طويل وهي من السماكة بحيث لا تنثني على أثر صب الخرسانة ولا تتشوه. بالإضافة إلى ذلك، يتم توزيع مسننات صغيرة على شكل أخاديد بامتداد مانع التسرب، ما تمنع مجموعة هذه المسننات من نفوذ الماء من مساحة التوصيل بين مانع التسرب والخرسانة، وفي الحقيقة تلعب دور سدّ مانع للتسرب. يحمل مانع التسرب المثقوب للأرضيات ثقبًا في مركز الجزء العرضي له تم توسيعه بامتداد طول مانع التسرب، لكي يكون له مقاومة أكثر إزاء الإجهادات التمددية والتقلصية للهيكل. يُستخدم مانع التسرب المثقوب للأرضيات عمومًا لمنع نفاذية فواصل التمدد الخاصة بالأرضيات. تُنتَج موانع التسرب المثقوبة للأرضيات عمومًا في عرضَي 24 و30 سم وفي سماكات تتراوح بين 4 و6. نظرًا إلى نوع الهيكل والضغوط الهيدروستاتيكية المسلطة عليه، يمكن إنتاج موانع تسرب مثقوبة للأرضيات في نِسَب استطالة (Elongation) مختلفة. ويُسمَّى هذا النوع من موانع التسرب اصطلاحًا بمانع التسرب المركّب على الأرضيات.