متخصصون في تصنيع كيماويات صناعة البناء

البراغي الوسطية البلاستيكية لمنع تسرب الماء (Sealing Middle Bolt)​​​​​​​

من أجل صب الخرسانة بالنسبة لمختلف أنواع الجدران الخرسانية، بما فيها جدران القص وجدران الخزانات والمسابح وقنوات نقل المياه والأنفاق والسدود وغيرها، يجب القيام بأعمال بناء القوالب بما يتناسب مع سماكة الجدار وقطره ونوع الاستخدام. في ما يقارب 95 بالمائة من أنظمة بناء القوالب للجدران ومن أجل احتواء الضغوط الهيدروستاتيكية للخرسانة عند صبها، يجب اتخاذ ترتيبات ضرورية لتثبيت القوالب منعًا لتفكك القوالب وانهيارها. من أهم المعدات الخاصة باحتواء الضغوط الجانبية للخرسانة، استخدام البراغي والصواميل والجوانات إلى جانب دعامات القوالب. في الهياكل المائية التي يمتاز فيها منع تسريب الهياكل الخرسانية للماء بأهمية بالغة، فإن الثقوب المحدَثة بواسطة البراغي داخل الخرسانة، بعد الانتهاء من صب الخرسانة وبناء القوالب ونزع البراغي، تُعدّ نقطة ضعف في الهياكل، ويلزم القيام بأمور من أجل ملء الثقوب وكذلك منعها من التسرب. إن ملء هذه الثقوب من خلال مونة الإسمنت خصوصًا في الجدران ذات السماكة العالية، ودمكها منعًا لخروج الماء أمر  صعب للغاية. أفضل طريقة لمنع مسار البراغي في الخرسانة من التسرب، المبادرة إلى ذلك قبل صب الخرسانة وفي أثناء تركيب البراغي داخل الهيكل. إن البراغي الوسطية البلاستيكية لمنع تسرب الماء (Sealing Middle Bolt) هي أرخص أنواع البراغي الوسطية وأكثرها جدوى من الناحية الاقتصادية لمنع مسار البراغي من التسرب، والتي تم تصميمها وإنتاجها من البلاستيك، وتتكوّن من 5 قطع يتم تجميعها. كلفة استخدام البراغي الوسطية البلاستيكية لمنع تسرب الماء أقل مقارنة بغيرها من البراغي المتوفرة، مثل البراغي المصنوعة من الحديد الزهر والبراغي الزنبركية بما يصل إلى 70 بالمائة على الأقل، وتنطوي هذه البراغي على مزايا عديدة بالنسبة لأصحاب العمل. من أهم مزايا استخدام البراغي الوسطية البلاستيكية لمنع التسرب الماء مقارنة بغيرها من البراغي المعدنية أو المصنوعة من الحديد الزهر، استخدام براغٍ عادية ومكوّنة من قطعة واحدة يمكن الاستفادة منها في مشاريع أخرى أيضًا. ولكن من بين البراغي الأخرى، يجب استخدام براغٍ بأطوال أقل أو براغٍ خارجية (أسنان دقيقة في أحد طرفي البرغي، وأسنان كبيرة في الطرف الآخر)، مما يقيّد إمكانية استخدام البراغي في مشاريع أخرى، ومن هذه الناحية، فإن الاستعانة بالبراغي الوسطية البلاستيكية لمنع تسرب الماء تجلب معها مزايا اقتصادية نقطة لأصحاب العمل. يمكن للبراغي الوسطية البلاستيكية لمنع تسرب الماء أن يزداد طولها مع ازدياد طول الأنابيب البلاستيكية ذات النتوءات (القطعة التي تتوسط البرغي الوسطي)، وهذا في حين أن ذلك ينطوي على بعض القيود فيما يتعلق بالبراغي المعدنية أو المصنوعة من الحديد الزهر أو يتم ذلك بنفقة أكثر بكثير. تُصنع القطعات الرئيسية المكوّنة للبراغي الوسطية البلاستيكية لمنع تسرب الماء من مادة البولي فينيل كلوريد التي لا تترك أي تأثير سلبي على الخرسانة. كما أن أجزاء من البرغي تبقى داخل الخرسانة (الأنبوب والوصلة) تحمل نتوءات وأسنانًا على سطحها لكي تُثبَّت في الخرسانة بشكل أفضل.

الجزء المخروطي:
إن الجزء النهائي في عملية منع تسرب الماء بالنسبة لمسار مرور البرغي عبر الخرسانة من خلال البرغي الوسطي البلاستيكي لمنع تسرب الماء، هو مخروطي البرغي الوسطي البلاستيكي الذي يتم إخراجه من جانبي البرغي بعد انتهاء صب الخرسانة وفك القوالب بواسطة الزردية.

البكرة أو وصلة البرغي الوسطي:
وصلة البرغي الوسطي البلاستيكي هي الجزء الرابط بين المخروطي والأنبوب المسنن، والتي تبقى بعد تنفيذ الخرسانة، بداخلها، ويتم تثبيت سدّادات بسيطة وذات حوافٍ داخل وصلة البرغي الوسطي البلاستيكي والأنبوب المسنن PVC.

الأنبوب المسنن:
يُستخدم الأنبوب المسنن PVC كجزء وسيط في بنية البرغي الوسطي البلاستيكي لمنع تسرب الماء، ويعمل على خفض أو زيادة طول البرغي الوسطي البلاستيكي لمنع تسرب الماء في عملية الإنتاج والتجميع. إن السبب في تسنين سطح الأنبوب هو تعشيق أكثر إحكامًا لسطح الأنبوب والخرسانة.

السدّادة البسيطة:
تعمل هذه القطعة كمانع وسطي للتسرب في عملية منع التسرب بالنسبة لمسار مرور البرغي الوسطي البلاستيكي لمنع التسرب عبر الخرسانة. وبعد انتهاء صب الخرسانة وإخراج الجزء المخروطي للبرغي الوسطي من نهايتَي البرغي، يتم توجيه هذه القطعة بالضغط نحو الجزء الوسطي لأنبوب البرغي.

السدّادة ذات الحواف:
تعمل هذه القطعة كمانع وسطي للتسرب في عملية منع التسرب بالنسبة لمسار مرور البرغي الوسطي البلاستيكي لمنع التسرب عبر الخرسانة. وبعد انتهاء صب الخرسانة وفك القوالب وإخراج الجزء المخروطي للبرغي الوسطي من نهايتَي البرغي، يتم تثبيت هذه القطعة بالضغط، في نهايتَي البرغي الوسطي.